تعريف خاص بصاحب كوخ الهمزاني

هو د. شائم بن لافي بن غانم الهمزاني ، شاعر (فصيح ـ عامي) معروف على نطاق واسع ، وأستاذ جامعي ، عرف بمناصرة القضايا العربية والإسلامية والإنسانية شعرا وكتابة ، له دراستين علميتين غير منشورتين ، وكذلك العديد من البحوث ، والمقالات والأشعار ، وهو من الناشطين المحسوبين على التيار الإصلاحي ، والدفاع عن الحقوق والحريات العامة ؛ ولهذا فقد اعتقلته السلطات السعودية أكثر من مرة  ، ،

مولده ونشأته:

وُلد د.شائم الهمزاني عام 1378هـ من أبوين شاعرين ، في منطقة حائل ضمن إقليم نجد وسط شمال شبه الجزيرة العربية لعائلة من أصل نجدي من بلدة سراء ، وينتمي لعشيرة آل همزان إحدى فروع بطن آل أسلم من قبيلة شمر المعروفة . درس الابتدائية في قرية سراء جنوب مدينة حائل بنحو 50كم ، أما الإعدادية والثانوية ففي مدينة حائل ، وقد حصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من كلية العلوم العربية والاجتماعية في منطقة القصيم عام 1405هـ ، وفي عام 1410هـ حصل على الماجستير بامتياز من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض ، وفي عام 1420هـ حصل على الدكتوراه من نفس الكلية بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى،، ومن حيث العمل فقد عمل إداريا بوزارة الصحة وبعد الحصول على البكالوريوس عمل مرشدا طلابيا بوزارة المعارف السعودية ، ثم معيدا بجامعة أم القرى ، فـمحاضرا بجامعة الإمام محمد بن سعود ـ قسم الاجتماع ـ الرياض ، وبعد الحصول على الدكتوراه أصبح أستاذاً مساعداً في قسم الاجتماع ـ كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام ـ بالرياض ..

الرسائل والبحوث والخبرات العلمية :

ا

لرسائل العلمية :

أولاً:-التغير الاجتماعي في منطقة حائل ـ دراسة ميدانية لبعض المجتمعات المحلية بالمنطقة (رسالة ماجستير ؛ غير منشورة).

** وهي دراسة (سوسيو أنثرو تاريخية ) تناولت جانيا هاماً من حلقة مفقودة (لم توثق) من جوانب حياتنا التنموية ؛ والتي وإن اختفت ظاهرياً ؛ إلا أنها لا تزال تفعل فعلها ، خاصة في (نجد) وهي تتمثل فيما كان سائداً قبل نشأة الدولة السعودية الأولى ؛ ومنذ نشأتها وحتى الانتهاء من إعداد هذه الدراسة في عام 1408هـ ؛ وكان ذلك بالتطبيق ميدانيا على عشيرة قبلية كانت بدوية ( آل همزان من شمر ) وقرية لا تزال ريفية (الروضة ) في منطقة حائل . وقد جاء ذلك من خلال فصول ميدانية ثلاثة :-

الأول : عبارة عن مدخل إيكولوجي يرصد أبرز مظاهر أو ملامح الواقع الاجتماعي الذي كان سائداً والذي كان من أبرزها شدة ووضوح البيئة المحلية في الحياة الاجتماعية حيث تسودها البداوة والقبلية والنظام العرفي والمشيخة وسيدتها الصحراء ، ومحورها مصلحة ( الجمل ) وصاحبه هو السيد ؛ في تلك الصراعات القبلية المتواصلة منذ ما قبل الإسلام ، بعيداً عن كل ما كان يحدث حولها أو عبرها ؛ فهي تصارع الصحراء والبرد القارس والجوع أو السموم والضما ، وتدور في حلقة مقفلة .  فهذا الفصل يجيب إذا على استفهامين رئيسين هما : الاستفهام حول تلك الحياة كيف كانت ؟. إما الآخر فهو لماذا كانت كذلك ( بتلك الصورة) ؟    .

والثاني : عبارة عن رصد أنثرو تاريخي لمسيرة التنمية والتغير الاجتماعي الذي حصل ، من حيث أهم مظاهره ومراحله وعوامله واتجاهاته وأنماطه وذلك في الجوانب الأساسية للواقع الاجتماعي..

وقد تم تناول ذلك في خمس مراحل أساسية وهامـة ؛ هي :-

1- ما قبل النفط ، من ظهور الدولة السعودية (الأولى) حتى (بداية استثمار النفط) 1371هـ.

2- بداية التحول والانفتاح الاقتصادي من 1371هـ ـ 1380هـ.

3- التمهيد للتنمية الاجتماعية الشاملة من 1381هـ ـ 1390هـ .

4- الطفرة الاقتصادية والتنموية من عام 1390هـ حتى عام 1400هـ

5- الركود الاقتصادي من عام 1400هـ حتى إجراء هذه الدراسة عام 1408هـ 

الثالث والأخير : وهو عبارة عن رصد سوسيو تاريخي لما حدث في النسق الديموغرافي ابتداء من أنماط الحياة السائدة واتجاهات التحول فيها ؛ وحتى التركيب الديموغرافي للأسرة بعد الاستقرار والهجرة الريفية والسيارة والكهرباء والخادمة والسائق …الخ

ويبرز فيها دور الدين في تشكيل وبلورة وتنمية الوعي السائد ، ودور البترول والتكنولوجيا والإدارة في تغيير مظاهر الواقع الاجتماعي من خلال بلورة وتشكيل وعي جديد.

 

ثانياً :- علاقة الواقع الاجتماعي بالوعي الديني لدى مسلمي ألبانيا ـ دراسة ميدانية . ( رسالة دكتوراه ؛ غير منشورة ) .

** وهي أيضا دراسة سوسيو أنثرو تاريخية ؛ في علم الاجتماع الديني ؛ تناولت أهم العوامل الشخصية والجماعية والمجتمعية المتعلقة بتشكيل الوعي وتنميته من خلال تغيير المعارف والمفاهيم أو التصورات ، والقناعات أو المعتقدات والقيم والميول أو الاتجاهات ، والاهتمامات والسلوك ؛ وعلاقة كل ذلك بمظاهر التأثر الحاصل في مستوى واتجاه الوعي الديني لدى المسلمين في ألبانيا ( من المنظور الإسلامي ) بعد خضوعهم لتجربة التطبيق الشيوعي المتطرف الذي حكم ألبانيا منذ منتصف القرن العشرين حتى بداية العقد الأخير منه .

ثالثاً :- قام بإعداد وتقنين مقياس خاص لتقويم اتجاه ومستوى الوعي الديني (من المنظور الإسلامي ) لدى المسلمين المتحررين من سلطان النظم الشيوعية بعد سقوطها ، بالتطبيق الميداني على عينة من المسلمين في (ألبانيا) التي خضع المسلمون فيها لتجربة قاسية من التطبيع الشيوعي المتطرف لأكثر من نصف قرن .. 

 

البحوث العلمية التي قام بإعدادها:

 

1عوامل تنمية الوعي الأمني كما يجب أن يكون ..

2-مدى الوعي بالسلامة المرورية لدى الشباب السعودي..

3-مستوى الوعي الصحي لدى طلاب الجامعة..

4-مصادر تشكيل  الوعي الصحي لدى عينة مقارنة من الشباب في مدينة الرياض..

5-اتجاهات الخصخصة ومقوماتها في الواقع الاجتماعي..

6-الإقناع الناجح في الإعلان الصحي من وجهة نظر أساتذة الجامعة..

7-أراء واتجاهات حول تحول بعض الخدمات من القطاع العام إلى القطاع الخاص..

8-محاور وأبعاد الحوار الناجح في العلاقات الإنسانية..

9-تقويم الوعي بمضامين التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء..

10-مدى الوعي بأوضاع كبار السن ورعايتهم..

11-تقويم الوعي بالمخاطر الصحية المتعلقة بتعامل الإنسان مع البيئـة الطبيعية..

12-العولمـة وقضايا تشكيل الوعي الاجتماعي..

13-تفاوت اهتمامات الجمهور العربي على شبكة الانترنت..

14-مدى الاستفادة من الانترنت في الإعلان التجاري..

الخبرات العملية :

 

1-عين على وظيفة إدارية ، تأدية الرواتب وشئون الموظفين ، ومشرف من قبل وزارة الصحة على إعاشة المرضى وذلك بوزارة الصحة ( حائل ، القصيم ) ابتداء من (1397هـ ) .

2-عين بعد حصوله على شهادة البكالوريوس على وظيفة مرشد طلابي بوزارة المعارف (الرياض ، حائل) (1405هـ 1409هـ).

3-في عام (1409هـ) انتقل للعمل على وظيفة معيد في قسم الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية ـ جامعة أم القرى ، بمكة المكرمة.

4-انتقل في عام (1412هـ) للعمل على وظيفة معيد في قسم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

5-كلف لفترة بالعمل مديراً للشئون الإدارية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

6-ترقى على وظيفة محاضر في علم الاجتماع ـ كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

7-كلف بالإشراف على إقامة عدد من الدورات التوعوية التي ينظمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة (1415ـ 1416هـ) .

8- عين على وظيفة أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (1421هـ).

9_تولى تدريس عددا من المقررات من بينها : مقرر المدخل إلى علم الاجتماع ، والتغير الاجتماعي ، وعلم الاجتماع البدوي والريفي ، وعلم اجتماع التنظيم ، وعلم الاجتماع الديني والإسلامي ، والمجتمعات الإسلامية ..

9-يتولى منذ عدة سنوات جامعية ولا يزال الإشراف على مجموعات التدريب الميداني لطلاب الاجتماع ، وذلك في العديد من المؤسسات المتنوعة صحية وتربوية ورعوية ومهنية …

10-يتولى منذ سنوات ولا يزال الإشراف الأكاديمي على قاعات البحث ومناقشة البحوث .

العضوية والمشاركات والجوائز :

 

1 عضو مجلس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .

2- عضو الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .

3-عضو نادي جامعة بيروت العربية .

3- له بعض المشاركات الإعلامية والتحقيقات الصحفية وموضوعات وأشعار في الصحف والانترنت.

4- شارك في عدد من المحاضرات والندوات المتنوعة .

5- شارك في عضوية العديد من اللجان على مستوى القسم والكلية وخارجها .

6- مثل الجامعة في مهرجان الجنادرية .

7- حصل على جائزة التفوق العلمي والسلوكي من مبرة عبد الله آل بصير الخيرية (1403هـ).

أضف تعليق